الرئيسية / فنون / تربت في سوريا وأصــ.ـولها فلسطيــ.ـنية وتحــ.ـمل جنســ.ـية زوجها الوزير الأردني.. قصة الفنانة أناهيد فياض التي اشتهرت بشخصية “دلال” في مسلسل باب الحارة

تربت في سوريا وأصــ.ـولها فلسطيــ.ـنية وتحــ.ـمل جنســ.ـية زوجها الوزير الأردني.. قصة الفنانة أناهيد فياض التي اشتهرت بشخصية “دلال” في مسلسل باب الحارة

أناهيد فياض؛ فنانة من أصــ.ـول فلسطــ.ـينية تحمل الجنــ.ـسية الأردنية، وُلدت وتربت في سوريا وعُرفت في الوسط الفني السوري، خاصةً وأنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعــ.ـة 2004.

 

تميزت الفنانة أناهيد فياض بملامح جميلة وشخصية هادئة، فكانت سببًا في أن حوصــ.ـرت في أدوار الفتاة الطيبة، وأبرز هذه الأدوار شخصية “دلال” ابنة “أبو عصام/ عباس النوري” حكيم حارة الضبع في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

 

 

 

وارتــ.ـبط اسم فياض بالنجمة التركية “توبا بويوكستون”، حيث قامت بالأداء الصوتي لمعظم المسلسلات التركية التي شاركت في بطولتها، مثل: “سنوات الضــ.ـياع”، “عاصي”، “إكليل الورد”، “بائعة الورد”.

 

أناهيد فياض

نشأة الفنان أناهيد فياض

وُلدت الفنانة أناهـيد فياض في السادس من يوليو لعام 1983، في العاصــ.ـمة السورية دمشـ.ـق، لعائلة فلسطيــ.ـنية من غــ.ـزة، فوالدها هو الكاتب والسيــ.ـاسي علي فياض.

 

عاــ,ـشت عائلة فياض ما بين سوريا والأردن، خاصةً وأن العائلة تحــ.ـمل الجنــ.ـسية الأردنية، درست الابنة أناهيد في مدارس دمشــ.ـق حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم تقدمت لاختــ.ـبارات المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

 

 

اجتــ.ـازت الاختبــ.ـارات وتم قبولها في المعهد، وتخرجت عام 1994، وضمت دفعتها، الفنانين: سوسن أرشيد، أسامة حلال، ريم زينو، شادي مقرش، رغد مخــ.ـلوف.

 

تزوجت الفنانة أناهيد فياض في الأردن، من الوزير الأردني مثنى غرايبة، واستقــ.ـرت في الأردن وهناك بدأت دراسة الإعلام، وفي العام الماضـ.ـي حصلت على درجة الماجستير في الإعلام من معهد الإعلام الأردني.

 

البداية الفنية للفنانة أناهيد فياض

شُغــ.ـفت الفنانة أناهيد فياض بالتمثيل منذ أن كانت طالبة في المدرسة، فمــ.ـارسته كهواية في الأنشــ.ـطة المدرسية، ثم التحــ.ـقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتبدأ انطلاقتها الحقيقية من على خشبة مسرح المعهد ومنه إلى شاشة التليفزيون.

 

أولى أعمال فياض على الشاشة مسلسل “الهــ.ـروب إلى القـ.ـمة”، حيث اختارها المخرج “محمد فردوس أتاسي”، لأداء شخصية “مها” عام 2003. وفي العام التالي شاركت في 3 مسلسلات، هم: “مدينة المعــ.ـلومات”، “الخيط الأبيض”، “التغــ.ـريبة الفلسطــ.ـينية”.

 

ساهم مسلسل “التغــ.ـريبة الفلسطــ.ـينية” بشهــ.ـرة معظم المشاركين فيه، حيث حظي بنسبة مشاهدة عالية في الوطــ.ـن العربــ.ـي، وجسدت خلاله فياض شخصية “صبحية”، ومن ثم توالت أعمالها.

 

 

 

أعمال الفنانة أناهيد فياض في التليفزيون والسينما

شاركت الفنانة أناهيد فياض في عشرات المسلسلات السورية، ودائمًا ما جسدت دور الفتاة الهادئة/ الطيبة أو المغــ.ـلوبة على أمرها، وعن ذلك تحدثت في أحد الحــ.ـوارات الصحافية، فقالت:

 

“أحلم بتقديم أدوار الشر، فقد مللت من شخصية الفتاة الطيبة، وقد يكون هذا سبب من أسباب غيــ.ـابي عن الفن الفترة الماضية، فكل الشخصيات التي تم تقديمها لي مؤخرًا هي لفتاة طيبة وأنا أحلم بعمل أكثر عمــ.ـقًا وتعــ.ـقيدًا”.

 

 

 

وتابعت: “وقد قدمت هذه الشخصيات إلى حد ما في مسلسل (الحور العين) مع المخرج نجدة اسماعيل أنزور، وأيضًا في عمل آخر لم يأخذ حــ.ـقه في العرض اسمه (عندما تتــ.ـمرد الأخــ.ـلاق)”.

 

ومن بين المسلسلات التي شاركت فيها فياض: “عصــ.ـي الدمــ.ـع”، “أنا وأربع بنات”، “الحــ.ـور العين”، “أشواك ناعــ.ـمة” عام 2005، كما شاركت في مسلسلات: “مشــ.ـاريع صغــ.ـيرة”، “انتــ.ـقام الوردة”، “أهل الغرام”، “الزيزفون”، “باب الحارة” عام 2006.

 

جسدت فياض في مسلسل “باب الحارة” شخصية “دلال” الابنة الوسطى لحكيم الحارة “أبو عصام عباس النوري”، والتي تتزوج من “إبراهيم/ محمد رافـ.ـع” الذي يستــ.ـشهد بداية الجزء الرابع، بينما زوجته حــ.ـبلى.

 

أناهيد فياض

الفنانة أناهيد فياض وزوجها الوزير الأردني مثـ.ـنى غرايــ.ـبة

فياض شاركت في أجزاء باب الحارة بداية من الجزء الأول وانتهاءً بالسابع، ثم حلت محلها الفنانة السورية “روبيــ.ـن عيسى”، التي جسدت شخصية “دلال” في الجزئيين الثامن والتاسع.

 

 

في عام2007 شاركت الفنانة أناهيد فياض في مسلسلات: “مدينة المعــ.ـلومات ج2″، “أســ.,ـير الانتــ.ـقام”، “كثير من الحب كثير من العنــ.ـف: هارون”. وفي العام التالي شاركت في مسلسلات: “عندما تتــ.ـمرد الأخــ.ـلاق”، “صــ.ـراع على الرمال”، “وجه الــــعــ.ـدالة”، “ملامح بشر”، “بيت جدي”.

 

وفي عام 2009 شاركت في مسلسلي “سحابة صيف” و”حياة أخرى”، بالإضافة إلى الفيلم السينمائي “لكل ليلاه”، عام 2010 اكتفت بالمشاركة في “باب الحارة ج5″، ثم ابتعدت لعامٍ واحد، ثم عادت عام 2012 بمسلسل “ما بتخلص حكايتنا”.

 

غابــ.ـت عن الساحة الفنية لعامين، وعادت عام 2014 بمسلسل “باب الحارة ج6″، وفي العام التالي شاركت في “باب الحارة ج7″، بالإضافة إلى الفيلم السينمائي “3000 لــ.,.ـيلة”. أما آخر أعمالها الفنية كانت عام 2016 حيث شاركت في المسلسل السعـــ.ـودي “42 يوم”.

 

الحياة الشخصية للفنانة أناهيد فياض

تزوجت الفنانة أناهيد فياض من المهندس الأردني مثــ.ـنى غرايــ.ـبة عام 2011، والذي أصبح وزيــ.ـرًا للاتصــ.ـالات وتكنــ.ـولوجيا المعــ.ـلومات عام 2018، ثم تغير اسم الوزارة إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريــ.ـادة، ويعتبر الوزير الأصغر سنًا في الحكــ.ـومة الأردنية.

 

أناهيد فياض

تعــ.ـرض غرايــ.ـبة للكثير من الانتــ.ـقادات، بعد أن تولــ.ـى حقيــ.ـبة الوزارة، كونه زوج فنانة، رد عليها بأن فخــ.ـور بزوجته التي ظــ.ـلت تشجــ.ـعه كلما تعــ.ـب أو تقــ.ـاعس، وقدر رزق منها بابنٍ وحـ.ـيد يُدعــ.ـى “كرم”.

 

عام 2013 زارت الفنانة أناهـيد فياض قطــ.ـاع غــ.ـزة للمرة الأولى، حيث رافقها في هذه الرحلة والدها ووالدتها اللذين لم يريــ.ـا غــ.ـزة موطنهــ.ـما لمدة 48 عامــــ.ـًا، سافرت العائلة من دمشق حتى بيروت مرورًا بالأردن ووصولاً لقــ.ـطاع غــ.ـزة في زيارة اجتماعية لأقربائــ.ـهم في خــ.ـان يونــ.ـس جنــ.ـوب قطــ.ـاع غـ.ـزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *