الرئيسية / فنون / شقيق الفنان محمد الأحمد ومؤسس أكاديمية للفنون.. قصة الفنان السوري أحمد الأحمد وأبرز محطات حياته

شقيق الفنان محمد الأحمد ومؤسس أكاديمية للفنون.. قصة الفنان السوري أحمد الأحمد وأبرز محطات حياته

أحمد الأحمد؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفــ.ـعة عام 2002، أما بدايته الفنية فكانت عام 2001، عندما اختاره المخرج حاتم علي لتجسيد شخصية “همــ.ـفري” في مسلسل “صلاح الديــ.ـن الأيوبــ.ـي”.

 

اشتهر الفنان أحمد بأدواره الكوميدية، فشارك في مسلسلات: “هومي هون”، “عالمكــ.ـشوف”، “حارة ع الهوا”، “فتــ.ـنة زمانها”، فلقب بالكوميديان الأخــ.ـطر، وعندما ابتعد عن الكوميديا أثبت أنه “جوكــ.ـر الدراما”، ويكفي دوره في مسلسل “النــ.ـدم” أو “الحرملك”.

 

 

 

أحمد هو شقيق الفنان محمد الأحمد، الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2005، لكن وبحسب تصريــ.ـحات الشقيقين؛ فكل واحد شــ.ـق طريقه في عالم الفن بنفسه دون واســ.ـطة الآخر، فلم يملي أيًا منهما على الآخر اختياراته أو خطواته.

 

أحمد الأحمد

نشأة الفنان أحمد الأحمد

وُلد الفنان أحمد سعيد الأحمد في 1 ديسمبر عام 1975، في قرية الحيصة التابعة لمحافظة حمص، لكن أصول عائلته تعود لمدينة مصياف الواقعة جنــ.ـوب غــ.ـرب حماة، وتحـ.ـديدًا قرية قيــ.ـرون.

 

تربى الأحمد في قرية الحيص، وامتــ.ـهن عدد من المــ.ـهن قبل احتــ.ـراف التمثيل، البداية كانت من مساعدة والده في كرمٍ يمــ.ـتلكه، ثم بيــ.ـع الفول والذرة على عربة برفقة شقيقه الأصغر محمد الأحمد، وظل التمثيل هواية يمارسـ.ـها وقت فراغــ.ـه سـ.ـواء في المسرح المدرسي أو من خلال الانضــ.ـمام لبعض الفرق المسرحية المحــ.ـلية.

 

 

 

عام 1998 التــ.ـحق الفنان الأحمد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 2002، وضــ.ـمت دفعــ.ـته فنانين، مثل: وسام الرحبي، ريم درويش، ناديا حمزة، أسامة تيناوي، لونا الحسن.

 

لم يكــ.ـتف الأحمد بما تعلمه في المعهد، فسافر إلى فرنــ.ـسا وحضر عدة ورشات عمل تخــ.ـص تعلم فن الارتــ.ـجال مع “ريامـ.ـوشكين”، بالإضافة إلى اختياره لعدة أدوار تتبع هذا الأسلوب الفني.

 

محمد الأحمد

البداية الفنية للفنان أحمد الأحمد

البداية الفنية للفنان الأحمد كانت عندما اختاره المخرج حاتم علي، لتجسيد شخصية “همفري” في مسلسل “صلاح الديــ.ـن الأيوبــ.ـي”، وفي العالم التالي جسد شخصية “هـ.ـولاكو” صغيرًا في مسلسل “هــ.ـولاكو” من إخراج باسل الخطيب.

 

في عام 2003 شارك في الجزء الثالث من مسلسل “بقعة ضوء”، الذي أصبح فيما بعد واحدًا من نجومها الأساسيين، كما شارك في مسلسل “ذكريات الزمن القادم”.

 

 

 

عام 2004 شكل نقــ.ـلة نوعية في مسيرته الفنية، حيث اختاره الفنان باسم ياخور، لأداء شخصية “فيـ.ـديل” في مسلسل “هومي هون” الذي أخرجه ياخور في أولى تجاربه الإخراجية. وفي نفس العام شارك في مسلسلي “ليــ.ـل الســ.ـرار” و”عالمكــ.ـشوف”.

 

كما اختاره المخرج المصري يسري نــ.ـصر الله، لأداء شخصية “عدنان” في فيلم “باب الشمس” بجزأيه، المأخــ.ـوذ عن رواية “باب الشمس” للأديب “إلياس خــ.ـوري”، وقد كان العرض الأول له في مهرجان كان السينمائي العالمي.

 

أعمال الفنان أحمد في التليفزيون

شارك الفنان أحمد في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية والاجتماعية، ومن هذه المسلسلات: “ندى الأيام”، “أهل الغـ.ـرام”، “الوزيــ.ـر وسعـ.ـادة حــ.ـرمه”، “الانتظار” وجميعها عام 2006.

 

في عام 2007 شارك في مسلسل “سيرة الحب” ومسلسل “هذا العالم”، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “وجــ.ـه العــ.ـدالة”، “هيك تجوزنا”، “حارة ع الهوا”، “بقعة ضوء ج6″، “أهل الغــ.ـرام ج2″، “الحــ.ـوت”.

 

عام 2009 شارك في مسلسلات: “مايا”، “قلبي معكم”، “قاع المدينة”، “فنجان الــ.ـدم”، “طريــ.ـق النحل”، “سحــ.ـابة صيف”، “إذاعة فيـ.ـتامين”. أما في عــ.ـام 2010 فشارك في مسلسلات: “وادي الــ.ـسايح”، “تقـــ.ـاطع خــ.ـطر”، “بقعة ضوء ج7″، “الصندوق الأسود”، “البقعة السوداء”.

 

عــ.ـام 2011 شارك في مسلسلات: “بقعة ضوء ج8″، “الــ.ـسراب”، “الخربة”. وفي عام 2012 شارك في مسلسلات: “ما بتخلص حكايتنا”، “صبايا ج4″، “سيت كاز”، بقعة ضوء ج9″، “المفـــ.ـتاح”.

 

عـ.ـام 2013 شارك الأحمد في مسلسل بيئة شامية، هو الوحيد في مسيرته الفنية، وهو مسلسل “قمر شام”، كما شارك في مسلسل “حــ.ـدود شقــ.ـيقة”. وفي عـ.ـام 2014 شارك في مسلسلات: “وجـ.ـوه وراء الوجـ.ـوه”، “قلم حمرة”، “حمام شامي”، “ضبـــ.وا الشناتي”.

 

في عـ.ـام 2015 شارك في مسلسلات: “فتــ.ـنة زمانها”، “بقعة ضوء ج11″، “بانتــ.ـظار الياسمين”. وفي عام 2016 شارك في مسلسلات: “بقعة ضوء ج12″، “الطــ.ـواريد”، “النــ.ـدم”.

 

في عام 2017 شارك في مسلسل الدراما العــ.ـربية المشتــ.ـركة “جيران”، ثم شارك في الجزئيين الثاني والثالث من المسلسل، كما شارك في نفس العام في مسلسلات: “بقة ضوء ج13″، “شوق”، “شبابيك”.

 

عام 2018 شارك في مسلسلات: “هواجــ.ـس عابــ.ـرة”، “الواق واق”، “داوت الــ.ـشك”. وفي عام 2019 شارك في مسلسلات: “غفــ.,ـوة القلوب”، “بقعة ضوء ج14″، “ببساطة”، “الحرملك”.

 

 

 

عام 2020 شارك في مسلسلي: “ببساطة ج2″، “الحرملك ج2″، ويستعد للمشاركة في الجزء الثالث من مسلسل “الحرملك”، المنتظر عرضه رمضان 2021.

 

أبـ.ـدع الفنان الأحمد في تجسيد شخصية “رسلان رسلان” في مسلسل “الحرملك”، فأشــ.ـاد به الجمهور والنـ.ـقاد وزملائه في الوسط الفني، فكتبت الفنانة سلافة معمار، تمــ.ـدح أدائه: “في أحلى من هيك ممثل، أحمد الأحمد انت معــ.ـلم”.

 

أعمال الفنان أحمد الأحمد في السينما والمسرح

شارك الفنان أحمد الأحمد في عددٍ من الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة، نذكر منها: فيلم “باب الشمس” بجزأيه عام 2004، فيلم “أيام الضــ.ـجر” عام 2008، الفيلم القصير “يا سمرا هشك بشــ.ـك” عام 2009، كما شارك في الفيلم الاستعــ.ـراضي “سيلــ.ـينا” عام 2009 أيضًا.

 

شارك الأ حمد في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية “السقــ.ـوط” عام 2011 أمام الفنان القدير “دريــ.ـد لحــ.ـام”.

 

 

أسس الفنان الأحمد أكاديمية فنية، وأطلق عليها اسم “فيوتشر ستار”، وهي معنـ.ـية بجميع أنواع الفنون وليس فقط فن التمثيل، وعن هذا المشروع، صــ.ـرح لمجــ.ـلة لها في حوار صحفي، فقال:

 

“(فيوتشر ستار) ليس معهدًا أكاديميًا، بل هو مكان نحاكي فيه ثقافة الفن، وندرّس كل ما تعلمناه في المعهد العالي للفنون المسرحية للطلاب الذين لم يستطيعوا الالتــ.ـحاق بالمعهد العالي، وهو ليس بديــ.ـلاً إطــ.ـلاقاً عن هذا المعهد، ونحن لسنا مؤســ.ـسة تشغيل ولا مؤســ.ـسة حكـ.ـومية أو خاصة”.

 

 

 

وتابع: “المعهد عبارة عن نشاطات ودورات تعلّم الطلاب الأمور الأكاديمية، وتهيئهم للعمل الفني، كما أنه ليس مختصًا بالتمثيل فقط، بل يشمل أيضًا الموسيقى والرسم والكورال، أي الفن بكل أطيافه، وهو ليس مؤسسة ربحية، لكن بالطبع نجني مصاريفنا من المعهد، فالأستاذ الذي يعطي الدروس يجب أن ينال حقه”.

 

ومن الأساتذة العاملين في أكاديمية “فيوتشر ستار” إلى جانب الفنان أحمد الأحمد، الفنانة ولاء عزام، الفنان مجد فضة، الفنانة نسرين فندي، الأستاذ فؤاد حسن، الأستاذ عروة العربـ.ــي.

 

الحياة الشخصية للفنان أحمد الأحمد

الفنان أحمد الأحمد مقل في الظهور الإعلامي، ومتحفظ فيما يخص حياته الشخصية، وعن ذلك يقول في أحد الحوارات الصحافية: “حياتي الخاصة تبقى خاصة، ولا أحب التحدث عنها بالعموم، فأهم ما أتحدث عنه هو عملي الذي يراه الجمهور، أما الأمور الأخرى فليست من شأن أحد”.

 

وما يُعرف عن حياة الفنان الأحمد أنه متزوج من سيــ.ـدة خارج الوسط الفني، وله منها ابنتين.

 

أما عائلته الأكبر، فتــ.ـضم: والدته، شقيقه الفنان محمدالأحمد، شقيقه الحاصل على دكتــ.ـوراه في الأدب د. علاء الأحمد، شقيقته براء الأحمد، شقيقته الراحــ.ـلة ثناء الأحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *