الرئيسية / فنون / حاول أن يهــ.ـجر شخصية أبو عنتر لكنّه لم ينجح وأنجــ.ـب 4 أبناء أحدهم أصبح ممثلاً.. قصّة الفنان ناجي جــ.ـبر وأبرز محطات حياته

حاول أن يهــ.ـجر شخصية أبو عنتر لكنّه لم ينجح وأنجــ.ـب 4 أبناء أحدهم أصبح ممثلاً.. قصّة الفنان ناجي جــ.ـبر وأبرز محطات حياته

أبو عنتر القبضــ.ـاي، هذا أول ما يتــ.ـبادر إلى ذهــ.ـنك عندما تسمع باسم الفنان السوري الشهير ناجي جــ.ـبر ابن محافظة السويداء.

 

شهــ.ـدت شخصية “أبو عنتر” التي عُرف من خلالها ناجي جبــ.ـر تحولاتٍ عديدة، فمع الوقت تحول أبو عنتر من الرجل المشكــ.ـلجي الذي يأخذ حقه بذراعه إلى المدافــ.ـع عن حقوــ.ـق الناس.

 

 

 

وبرغم أن ناجي جبر قدم شخصية القبضاي في أكثر من عمل فني بعيدًا عن شخصية أبو عنتر، ظــ.ـلت هذه الشخصية الأكثر رواجــ.ـاً للنجم السوري الذي يتمتع بموهبة فنية عظــ.ـيمة لم تستــ.ـغل جيدًا.

 

فيما يلي نستعرض مجموعة من المعــ.ـلومات عن الفنان ناجي جبر:

 

– ينتــ.ـمي الفنان الراحــ.ـل ناجي جبر إلى أسرة فنية عظيــ.ـمة، فقد اتـ.ـبع خــ.ـطى شقيقه الأكبر محمود جبر وانضــ.ـم إلى فرقته المسرحية.

 

– تزوج محمود جبر من الفنانة هيفاء واصف شقيقة الفنانة الكبيرة منى واصف، وأنـ.ـجب الفنانتين ليلى ومرح جـ.ـبر، وحفيــ.ـدته الفنانة دانا جبر، ولمحمود وناجي شقيق ثالث هو الفنان هيثم جبر، بالإضافة إلى أن أحد أبــ.ـناء ناجي امتــ.ـهن التمثيل أيضًا.

 

عائلة جبر الفنية

 

بداية الفنان ناجي جبر

– ولد الفنان ناجي جبر في مدينة شهبا في محافظة السويداء جنوب سوريا، في التاسع من فبراير عام 1940، لأسرة من منطقة جبـ.ـل العــ.ـرب.

 

– بدأ ناجي جبر حياته الفنية في نهـ.ـاية ستيـ.ـنات القـ.ـرن العــ.ـشرين، وانضـ.ـم لنقابة الفنانين السوريين في عام 1972.

 

 

 

– تزوج جبر عام 1984 وأنجــ.ـب أربعة أولاد هم: لجين وهيا وريبال ومضر الذي سلك أيضًا طريق التمثيل، وأطل بالعديد من الأعمال السورية أولها عام 2008 بالجزء الثاني من مسلسل “بيت جدي”.

 

في حين شارك والده ناجي في الجزء الأول، بشخصية أبو راشد بائع الحلوى، وكان المسلسل آخر أعمال ناجي قبل الوفــ.ـاة.

 

– بدأ ناجي جبر مسيرته الفنيّة من على خشبة المسرح العســ.ـكري، من ثم انضم الى فرقة شقيقه الفنان محمود جبر التي أسست عام 1968، وقدم فيها العديد من الأعمال منها: “صياد وصادوني”، “سراديــ.ـب الضايــ.ـعين”، “النــ.ـهب”، و”طــ.ـارت البــ.ـركة”.

 

– شارك ناجي في مسرحيات لها أهمية بالغة في تاريخ المسرح السوري، منها “حفلة سمر من أجل 5 حزيران” و”رأس المــ.ـملوك جابر” للكاتب الكبير سعــ.ـد الله ونــ.ـوس.

 

– بدأ ناجي جبر في تقديم بعض الأدوار الصغيرة في المسلسلات، مثل دوره في مسلسل “حكايا الليل” للكاتب الكبير محمد الماغــ.ـوط والمخرج غسان جبري عام 1968م.

 

ودوره في مسلسل “أولادي بلدي” للكاتب أكرم شريم والمخرج علاء الديــ.ـن كوكش عام 1972.

 

دريــ.ـد لحــ.ـام وناجي جبر

 

ظهور شخصية أبو عنتر

– شخصية أبو عنتر كانت الحــ.ـد الفاصل في حياة ناجي جبر، حيث ينــ.ـقسم مشواره الفني لقســ.ـمين: ما قبل ظهور شخصية أبو عنتر، وما بعد ظهور شخصية أبو عنتر.

 

– ظهرت شخصية أبو عنتر لأول مرة في المسلسل الكوميدي “صح النوم” تأليف الفنان نهاد قلــ.ـعي وإخراج خلدون المالح، وكان اسم شخصية أبو عنتر في البداية أبو حــ.ـديد، شاب قــ.ـوي البنـ.ـية مفــ.ـتول العضــ.ـلات وخريج سجــ.ـون، صديق لشخصية غوار الطــ.ـوشة التي أداها الفنان دريــ.ـد لحــ.ـام.

 

 

 

– تغير اسم الشخصية فيما بعد إلى أبو عنتر، وأضاف إليها جبر بعض التفاصيل، مثل كلمة “يا باطل” الموشــ.ـومة على ذراعه، بالإضافة إلى ملابس الشخصية وبعض الكلمات الشعبية التي جــ.ـرت على لسانـ.ـها.

 

يشار إلى أن الفنان نهاد قلـ.ـعي، عرض في البداية على ناجي جبر شخصية أخرى، كان من المفــ.ـترض أن يؤديها الفنان زياد مولــ.ـوي، ثم اعتــ.ـذر عن ذلك كونه أداهـ.ـا سابــ.ـقًا مرتين، جبر رفــ.ـض الشخصية أيضًا، واختار شخصية أبو حــ.ـديد التي أصبحت شخصية أبو عنتر الشهــ.ـيرة.

 

– نجــ.حت شخصية أبو عنتر نجــ.ـاحًا ساحــ.ـقًا، وارتبطت بوجـ.ـدان الجمهور العربــ.ـي بشخصية غوار الطــ.ـوشة، فقدم جزء ثاني من مسلسل “صح النوم”، وأتبعوه بتمثيلية من جزئيين حملت اسم “ملح وسكر”، عُرضت عام 1974م.

 

استــ.ـغل دريــ.ـد لحــ.ـام نجاح شخصية أبو عنتر، ليحــ.ـوله من سنــ.ـيد للبطل، إلى مشاركة في البطولة من خلال مسلسل “ويـ.ـن الغلــ.ـط” الذي كتبه محمد الماغــ.ـوط وأخرجه خلدون المالح، عام 1979م. وفي عام 1983، شارك ناجي جبر بشخصية أبو عنتر في مسلسل “وادي المسك”، الذي كتبه محمد الماغـ.ـوط وأخرجه خلدون المالح أيضًا.

 

 

 

قدم ناجي جبر شخصية أبو عنتر في مسلسل “مقــ.ـالب غوار” ومسلسل “حمام الهنا”، كما قدمها في مسلسل منفــ.ـصل حمل اسم الشخصية ذاتـ.ـها “يومــ.ـيات أبو عنتر”.

 

– حاول ناجي جبر أن يهجـ.ـر شخصية أبو عنتر بعد أن أصبح محصــ.ـورًا بها، لكن المخرجين والمنتجين أعــ.ـادوه أليها من حيث لا يدري، حيث شارك بالعديد من الأعمال وظهر فيها بشخصية القبضاي لكن تحت مسميات أخرى بعيدة عن أبو عنتر، فأطل جبر بشخصية القبضاي في “أيام شامية” و”الخوالي” لبسام المــ.ـلا، ومع ​سيــ.ـف الديــ.ـن سبيــ.ـعي في​ “أولاد القيمرية”.

 

 

 

أما مع المخرج علاء الديــ.ـن كوكش في مسلسل “أهل الرايــ.ـة” فانتـ.ـقل جبر بشخصية القبضاي إلى مرحــ.ـلة الزهــ.ـد والتـ.ـصوف بشخصية نمــ.ـر، فخرج كلـ.ـيًا من شخصية أبو عنتر، وأدى دورًا لا ينسى.

 

ناجي جبر في السينما

شارك الفنان السوري جبر في قرابة 30 فيلمًا سينمائيًا، أبرزها: غوار جيــ.ـمس بونـ.ـد، صح النوم، فاتــ.ـنة الصحــ.ـراء، هــ.ـاوي مشــ.ـاكل، صيد الرجال، قاهـ.ـر الفضــ.ـاء.

 

كما شارك ناجي جبر في بعض الأفلام المصرية، مثل: فيلم “شيـ.ـطان الجزيــ.ـرة” بطولة محمود عبد العــ.ـزيز ويسرا، وفيلم “أمــ.ـوت مرتين وأحـ.ـبك” بطولة عمر خورشــ.ـيد.

 

 

 

رحيــ.ـل ناجي جبر

صباح الاثنين 30 من مارس/آذار من العام 2009 رحل الممــ.ـثل السوري ناجي جبر عن عالمـ.ـنا عن عمر ينــ.ـاهز 69 عامًــ.ـا في أحد مستشــ.ـفيات العاصــ.ـمة السورية دمــ.ـشق بعد صــ.ـراع طــ.ـويل مع ​مــ.ـرض سرطــ.ـان الرئــ.ـة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *