الرئيسية / فنون / من مؤسسي مسرح الشــ.ـعب في حلب وفقـ.ـد شريكة حياته وأم ولديه منذ 3 سنوات.. قصة الفنان السوري رضوان عقيـ.ـلي وأبرز محطات حياته

من مؤسسي مسرح الشــ.ـعب في حلب وفقـ.ـد شريكة حياته وأم ولديه منذ 3 سنوات.. قصة الفنان السوري رضوان عقيـ.ـلي وأبرز محطات حياته

رضوان عقيلي؛ فنان سوري مخــ.ـضرم صاحب بصــ.ـمة في المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة، بدأ مشواره الفني في بداية السبعينات ومستمر من تميزٍ إلى آخر حتى يومنا هذا.

 

حوصر الفنان رضوان عقيلي في أداء الشخصيات الشــ.ـريرة والسلبــ.ـية، وهو أمر لا يضايقه؛ فهو يستمتع بأداء الشخصيات المركبة التي تشكل تحــ.ـديًا له كفنان، ويشهد الجمهور أنه لم يخــ.ـسر تحأــ.ـديًا قط.

 

 

 

سجل عقيلي حافل بالشخصيات اللافتة، فقد جســ.ـد شخصية رئيــ.ـس وزراء الكيــ.ـان المحــ.ـتل “اسحاق رابين” في مسلسل “عياش”، “سليم باشا” في “الحصرم الشامي”، “مراد أغا” في “طوق البنات”، ويستعد لتجسيد شخصية سلبية جديدة في “باب الحارة”.

 

رضوان عقيلي

نشأة الفنان رضوان عقيلي

وُلد الفنان رضوان عقيلي عام 1949 في مدينة حلب الواقعة شمال غرب سوريا. شُــ.ـغف بالفن في عمرٍ مبكر، وكان افتتاح التليفزيون السوري عام 1960 بداية أحلامه ليكون فنانًا مثل الفنانين الذين شاهدهم على الشاشة.

 

بدأ ممــ.ـارسة التمثيل كهواية في الأنشــ.ـطة المدرسية، ومن ثم في الفرق المسرحية الحلبية، وعقــ.ـب هزيــ.ـمة حزيران/ يونيو كان أحد الفنانين الذين ساهمــ.ـوا في تأســ.ـيس مسرح الشــ.ـعب عام 1968

 

 

 

وكان مسرح الشــ.ـعب ظــ.ـاهرة مسرحية متميزة، أسسته بلدية حلب بقرار جريء من محافظها، تجاوز فيه مركزية العاصمة، وبيروقــ.ـراطية وزارة الثقــ.ـافة، وعدم رغبتها في تقديم أيّ دعــ.ـم أو تشجــ.ـيع لفناني حلب.

 

استمر مسرح الشــ.ـعب مدة 8 سنواتٍ، يُقدم مسرحية كل عامين، ومن أبرز مخرجيه: حسين إدلبي، بشار القاضــ.ـي، كريكور كلش، فواز الساجــ.ـر، محمود خضور، وأما عن فنانيه، فإلى جانب رضوان عقيلي، كان هناك: أديب قدورة، عبد الوهـ.ـاب جرّاح، هدى ركبي، رضوان عقيلي، سعاد عمر، أحمد حداد، فاتن شاهين، نديم شراباتي.

 

البداية الفنية للفنان رضوان عقيلي

البداية الحقيقية للفنان رضوان عقيلي كانت من خلال تجربته في مسرح الشـ.ـعب في حلب، والتي امتدت من عام 1968 إلى عام 1970، ثم انتقل بعد ذلك إلى العاصـ.ـمة السورية دمشــ.ـق والتــ.ـحق بالفــ.ـرقة المسرحية التي أسسها المسرحي السوري “عبد الله ونوس”.

 

شارك عقيلي مع “ونوس” في عددٍ من المسرحيات، أبرزها مسرحيتي: “حفلة سمر من أجل 5 حزيران” و”مغامرة رأس الممــ.ـلوك جابر”، وبعدها انتقل إلى المسرح القومــ.ـي السوري.

 

وخلال عروض المسرح لفتت موهبة عقيلي أنظار المخرجين، فاختاره المخرج علاء الديــ.ـن كوكش للمشاركة في مسلسل “أولاد بلــ.ـدي” عام 1971، وفي نفس العام شارك في فيلم “واحد+واحد”.

 

في العام التالي شارك عقيلي في مسلسل “الدولاب”، وفي عام 1973 شارك في فيلم “ســ.ـرب الأبطال”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “انتــ.ـقام الزبــ.ـاء” وفيلم “المغامرة”.

 

إلى جانب العمل في المسرح والسينما والتليفزيون، كان لعقيلي حضورًا في الإذاعة السورية، حيث قدم مجموعة من البرامج والتمثيليات السهرة والبرامج المنوعة، أبرزهم البرنامج الإذاعي حـ.ـكم العــ.ـدالة.

 

رضوان عقيلي

أعمال الفنان رضـوان عقيلي في التليفزيون

شارك الفنان رضوان عقيلي في عشرات المسلسلات السورية التي تنوعت ما بين الدراما الاجتماعية والبدوية والتاريخية وأعمال البيئة الشامية، فظهر في مسلسل “الخنساء” عام 1977، وفي العام التالي شارك في مسلسلي: “بنت البادية”، “الحكاية الأولى من سيرة بني هلال: جابر وجبير”، وفي عام 1979 شارك في مسلسل “الحكاية الرابعة من سيرة بني هلال: الزنــ.ـاتي خليفة” ومسلسل “أحمد باشا الجــ.ـزار”.

 

في الفترة ما بين 1980 حتى 1990، شارك في مسلسلات: “حــ.ـرب السنوات الأربع”، “عز الديــ.ـن القسام”، “طبول الحــ.ـرية”، “طائر الأيام العجيبة”، “الينابيع”، “الرحــ.ـيل المـ.ـر”، “الأجنحة”، “اليتيم”، “مرايا 86″، “امرأة لا تعرف اليـ.ـأس”، “الطبيبة”، “لك يا شام”.

 

 

 

وفي الفترة ما بين 1991 حتى 2000 شارك في مسلسلات: “كهف المغاريب”، “عسل الشوك”، “الهنوف”، “التوأم”، “كان يا ما كان”، “السيرة العربية”، “الدخيلة”، “الجذور لا تمــ.ـوت”، “أبو كامل”، “ابتسامة على شفــ.ـاه جافة”، “الحصــ.ـاد المر”، “خان الحرير”، “تل اللوز”، “أفراح مؤقتة”، “ياقوت”، “رمح النــ.ـار”، “حي المزار”، “بقايا صور”، “البواســ.ـل”.

 

في الفترة ما بين 2001 حتى 2010 شارك عقيلي في مسلسلات: “مقامات بديع الزمان الهمذاني”، “البحث عن صلاح الدين”، “هولاكو”، “زمان الوصل: حكاية أندلسية”، “امرؤ القيس: الثـ.ـأر المر”، “آخر الفرسان”، “ربيع قرطبة”، “أنا وعمتي أمينة”، “حكاية خريف”، “الطارق”، “أبو زيد الهلالي”، “عياش”، “رجاها”، “رجال ونساء”، “ندى الأيام”، “انتــ.ـقام الوردة”، “عنترة”، “كوم الحجر”، “خالد بن الوليد ج2″، “شركاء يتقاســ.ـمون الخــ.ـراب”، “الحوت”، “وراء الشمس”، “صراع المال”، “ساعة الصفر”.

 

في الفترة ما بين 2011 حتى 2020 شارك عقيلي في مسلسلات: “العشـ.ـق الحــ.ـرام”، “زمن البرغوت”، “طاحون الشــ.ـر”، “الانفــ.ـجار”، “طوق البنات”، “عطر الشام”، “حكــ.ـم الهوى”، “فرصة أخيرة”، “حريم الشاويـــ.ش”، “شارع شيكاغو”.

 

وينشغل الفنان رضوان عقيلي حاليًا بتصوير مشاهده في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة: حارة الصالحية، حيث يُجسد شخصية جديدة تمامًا، تُدعـ.ـى “أبو سرور” شقيق “الإدعشــ.ـري” الذي جسد شخصيته الفنان بسام كوسا في الجزء الأول.

 

 

 

أعمال الفنان رضوان عقيلي في السينما

شارك الفنان رضوان عقيلي في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “واحد+ واحد” عام 1971، فيلم “سرب الأبطال” عام 1973، فيلم “المغامرة” عام 1974، فيلم “موكب الإباء” عام 2005، فيلم “القربان” وفيلم “التجــ.ـلي الأخير لغيلان الدمشــ.ـقي” عام 2008.

 

 

تقييم الفنان رضـوان عقيلي لمسيرته الفنية

الفنان رضوان عقيلي راضي عن مسيرته الفنية، وعن ذلك قال في أحد الحوارات الصحافية: “الحمد لله أنا لا أطمح إلا لتقديم ما يرضي الناس جميعهم ومن بينهم جمهوري العزيز، وليس الركض وراء النجومية فقط”.

 

وتابع: “بل لابد للفنان من أن يتمكن من قدراته بفن التمثيل ليوصل ما في دواخله ليقدم دورًا إيجابيًا وفعالًا، وتلك من الأساسيات التي تعلمناها في فن المسرح  منذ أن درسناه وعرفنا أساسياته”.

 

 

 

وأضاف: “وأنا من مؤسسي مسرح الشــ.ـعب في مدينة حلب وحتى هذا اليوم أنا راض عن نفسي ولدي القدرة في تقديم الأفضل إن كتب الله لنا العمر الطويل”.

 

الحياة الشخصية للفنان رضوان عقيلي

الفنان رضوان عقيلي كان متزوجًا من السـ.ـيدة وفيقة مصطفى، ورزق منها بولدين، لكنها فارقــ.ـت الحيــ.ـاة عام 2017 بعد معانــ.ـاة مع مــ.ـرض السرطــ.ـان، وأدخله رحيــ.ـلها في حالة كبيرة من الحــ.ـزن.

 

تعرض عقيلي في شهر يوليو عام 2018 لحــ.ـادثة، حيث اصــ.ـطدمت به دراجـ.ـة هوائية تسببت في كــ.ـسر قدمــ.ـه، واضـ.ـطر الأطــ.ـباء إلى إجــ.ـراء عمــ.ـلية جراحــ.ـية له ووضع أسيــ.ـاخ معدنــ.ـية في القــ.ـدم، ومن ثم تجبــ.ـيرها لمدة شهر.

 

وفي نوفمبر من نفس العام، تعرض لوعــ.ـكة صحــ.ـية، أدخل على إثرهــ.ـا المستــ.ـشفى، ليتبين أنه يعاني من التهــ.ـاب في الرئــ.ـة، وتسبب المــ.ـرض في غيــ.ـابه عن تكريمٍ له في يوم الثقافة السوري.

 

وفي مارس عام 2019، تعرض عقيلي لأزمـ.ـة صــ.ـحة حــ.ـادة، أدخلته العنــ.ـاية المشــ.ـددة في أحد مشــ.ـافي دمــ.ـشق، حيث خضــ.ـع لعمــ.ـلية قلـ.ـب مفــ.ـتوح، الأمر الذي تسبب في غيــ.ـابه عن الجزء العاشر من باب الحارة: حارة الصالحية، والذي يشارك فيه هذا العام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *