الرئيسية / فنون / أحد نجوم مرايا.. تــ.ـرك العمل في البــ.ـنوك حبًا في الفن.. 15 معلــ.ـومة عن الفنان الراحــ.ـل سليم كــ.ـلاس الشهــ.ـير بـ”الفنان الأنـ.ـيق”

أحد نجوم مرايا.. تــ.ـرك العمل في البــ.ـنوك حبًا في الفن.. 15 معلــ.ـومة عن الفنان الراحــ.ـل سليم كــ.ـلاس الشهــ.ـير بـ”الفنان الأنـ.ـيق”

ارتبـ.ـطت سلــ.ـسلة مرايا النــ.ـاقدة، ليس فقط بصــ.ـاحب المشروع؛ الفنان القــ.ـدير ياسر العظــ.ـمة، بل أيضًا بعددٍ من النجوم اللامعــ.ـين، وأبرزهــ.ـم الفنان الأنــ.ـيق سليم كـ.ـلاس، الذي رحــ.ـل عن عالــ.ـمنا منذ سنــ.ـواتٍ لكن ــ.ـظل خالــ.ـدًا في قلــ.ـوب محبــ.ـيه.

 

وُلد الفنان سلـيم كــ.ـلاس لأسرة دمشــ.ـقية أصيــ.ـلة، عــ.ـاش وتربــ.ـى في حــ.ـي باب الســ.ـريجة الدمشــ.ـقي، في فتــ.ـرة المراهــ.ـقة عمل في عددٍ من الحــ.ـرف مثل النــ.ـجارة والحــ.ـدادة، أما دراسته فكانت في كلـ.ـية الاقتصــ.ـاد وشغــ.ـفه الأكبر كان بالتمثيل.

 

 

 

عُرف عن كلاس الأنـ.ـاقة ســ.ـواء في اختيار ملابسه ومظــ.ـهره أو في تعامـ.ـلاته، حتى عندما قدم الشخصيات الشعــ.ـبية، قدمــ.ـها باحتــ.ـراف دون مبالــ.ـغة أو ابتــ.ـذال، فقدم شخصيات: الحـ.ـلاق والتــ.ـاجر والرجـ.ـل المــ.ـزواج، وبنفــ.ـس البــ.ـراعة قدم شخصيات: رجـ.ـل الأعـ.ـمال والــ.ـوزير.

 

في التقــ.ـرير التالي، نستــ.ـعرض أبـ.ـرز 10 معــ.ـلومات في مســ.ـيرة الفنان الراحــ.ـل سليم كــ.ـلاس:

 

سليم كـ.ـلاس

سليم كــ.ـلاس: حياة حافلـ.ـة بالعــ.ـطاء

وُلد كــ.ـلاس عام 1936 في حـ.ـي باب الســ.ـريجة الدمـ.ـشقي.

درس في جامـ.ـعة دمــ.ـشق، كليــ.ـة الاقتــ.ـصاد، وعمل في أحد البــ.ـنوك بعد التخرج.

شُغـ.ـف بالفن في سنٍ صغيرة، وماــ.ـرس التمثيل كهــ.ـواية على المسرح الجامعي، ثم التـ.ـحق بالمسرح القــ.ـومي السوري بعد تأســ.ـيسه

بدأ العمل في التليفزيون كمقدم برامج لعدة سـ.ـنواتٍ، إلى جانب مشاركته في عددٍ من المسرحيات.

تــ.ـرك الفنان سليم كــ.ـلاس تقديم البرامج ليحــ.ـترف التمثيل، وكانت بدايــ.ـته كممثل تليفزيوني من مسلــ.ـسل حكـ.ـاية حـ.ـارة القــ.ـصر عام 1970.

عمل كــ.ـلاس كمدير إنتاج لعددٍ من المسلســ.ـلات، بحـ.ـكم دراسته للاقتصــ.ـاد وخبــ.ـرته التجــ.ـارية والمصــ.ـرفية.

بدأ العمل مع الفنان القـ.ـدير ياسر العظــ.ـمة على مشروع مرايا منذ بداية الثمــ.ـانينات وحتى آخر أجزاء السلـ.ـسلة.

اشتــ.ـهر بتقديم شخصية الحــ.ـلاق في أعمال البيئة الشامية، مثل: “الخوالي” و”ليالي الصالحية”، و”أيام شامــ.ـية”، “رجال العــ.ـز”.‏

شارك في 5 أجزاء من مسلسل البيئة الشامية الشهـ.ـير باب الحارة، حيث جسد شخصية “أبو خــ.ـاطر” تاجــ.ـر النحاســ.ـيات الــ.ـثري.

شارك في السينما المصرية بعددٍ من الأفلام، أبرزها فيلم “شــ.ـورت وفانــ.ـلة وكــ.ـاب” مع أحمد الســ.ـقا، وفيلم “ولاد العـ.ـم” مع كريم عبد العــ.ـزيز، وفي كلا الفيلمين حــ.ـافظ على اللهــ.ـجة الشامــ.ـية.

تزوج من سيــ.ـدة خارج الوسط الفني، وأنجـ.ـب 5 أبــ.ـناء.

توفــ.ـي بأزمـ.ـة قلبية مفــ.ـاجئة عام 2013.

سليم كــ.ـلاس وزوجته

ارتــ.ـباط الفنان سـليم كـ.ـلاس بمشروع مرايا

ابتداءً من العام 1981، ارتبـ.ـط سلـيم كــ.ـلاس بمشروع الفنان السوري الكبير، ياسر العظـ.ـمة، سلسـ.ـلة مرايا، وهي مسلسل اجتمـ.ـاعي ‏كوميـ.ـدي ناقـ.ـد، كان له الفــ.ـضل ‏في اكتــ.ـشاف عددٍ من المواهــ.ـب الفنية السورية والوجـــ.ـوه الجــ.ـديدة.‏

 

شارك كــ.ـلاس في جميع أجزاء سلــ.ـسلة مرايا التي قُدمت في الثمانيــ.ـنات، ابتداءً بمرايا 1982 وانتــ.ـهاءً بمرايا 1990 التي حمــ.ـلت ‏اسم “شوفـ.ـوا النــ.ـاس”، وجمــ.يع هذه الأجـ.ـزاء كانت إخراج المخرج السوري هشام شــ.ـربتــ.ـجي. كما شارك سليم كـ.ـلاس في مرايا 97 التي ‏حمــ.ـلت توقــ.ـيع المخرج مأمـ.ـون البني، واستـ.ـمر في تقديم المرايا حتى آخر أجزائها عام 2013.‏

 

 

 

عن العمل في مرايا، صـ.ــرح قبل وفــ.ـاته: “أعمل مع ياسر العظــ.ـمة في مراياه منذ الثمانيــ.ـنيات، وأجـ.ـد أننا توأمــ.ـان في الأفــ.ـكار وأسلـ.ـوب التعــ.ـامل مع الشخصيات. وهذه تجــ.ـربة فنية غنية لها أبعــ.ـادها التي يتعلم منها الفنان كل يوم، فيــ.ـترك بصمـ.ـاته على المرايا التي تعكــ.ـس حياتنا اليـ.ـومية بأسلـ.ـوب شيــ.ـق”.

 

 

وفــ.ـاة الفنان سليم كـ.ـلاس

توفــ.ـي الفنان السوري سلـيم كــ.ـلاس صباح الاثنـ.ـين، 2 ديسمــ.ـبر عام 2013، أثـ.ـناء وجــ.ـوده في لبــ.ـنان، عن عمر ناهــ.ـز 77 عامًا، جـ.ـراء أزمــ.ـة ‏قلبــ.ـية مفاجــ.ـئة.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *