الرئيسية / فنون / ابــ.ـنة السيــ.ـاسي نشــ.ـأت الأطــ.ـرش وتربطــ.ـها صلــ.ـة قرابـ.ـة بأسمــ.ـهان وفــ.ـريد الأطــ.ـرش.. قصة الفنانة السورية ليليــ.ـا الأطــ.ـرش الشهيرة بشخصية “لطفية” في باب الحارة

ابــ.ـنة السيــ.ـاسي نشــ.ـأت الأطــ.ـرش وتربطــ.ـها صلــ.ـة قرابـ.ـة بأسمــ.ـهان وفــ.ـريد الأطــ.ـرش.. قصة الفنانة السورية ليليــ.ـا الأطــ.ـرش الشهيرة بشخصية “لطفية” في باب الحارة

 

 

ليليا الأطرش؛ فنانة سورية شهيرة، بدايتها الفنية كانت من خلال الفنان القدير ياسر العظــ.ـمة، حيث شارك في سلسلة مرايا، ابتداءً من مرايا 1995 مرورًا بعدد من الأجزاء الأخرى.

 

تنتـ.ـمي الفنانة ليليا الأطرش لعائلة الأطرش الفنية العريقة، التي استقرت في السويداء جنوب سوريا، ومنها خرج عدد كبير من الفنانين، أبرزهم المطربة أسمهان وشقيقها المطرب والموسيقار فريد الأطرش.

 

 

 

شاركت الأطرش في عشرات المسلسلات السورية والعربية، لكن انتشارها الأوسـ.ـع كان من خلال مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسدت شخصية “لطفية” بنت “فريال/ وفاء موصــ.ـللي”، التي تزوجت من “عصام/ ميلاد يوسف” ابن حكـ.ـيم الحارة “أبو عصام/ عباس النــ.ـوري”.

 

ليليا الأطرش

نشأة الفنانة ليليا الأطرش

وُلدت الفنانة ليليا الأطرش في 18 أغسطس 1981، في مدينة السويداء جنوب سوريا، لعائلة الأطرش الدروز الموحــ.ـدين، وهي عائلة سورية عريــ.ـقة، كان فيـ.ـهم رجــ.ـال لعــ.ـبوا دورًا بارزًا في الحيــ.ـاة السيــ.ـاسية في سوريا والمنــ.ـطقة، أبرزهم سلــ.ـطان الأطــ.ـرش قائـ.ـد الثــ.ـورة السورية ضـ.ـد الاحتــ.ـلال الفرنــ.ـسي، أما والدها فهو الســ.ـياسي السوري ونــ.ـائب البرلـ.ـمان نشأت الأطرش.

 

كما خرّجت العائلة عدد كبير من الفنانين، الذين أثــ.ـروا الحياة الفنية في سوريا ومصر والوطــ.ـن العـ.ـربي، ومنهم: المطربة أسمهان، وشقيقها المطرب والموسيقار فريد الأطرش.

 

 

 

انتقلت الفنانة ليليا الأطرش للعاــ.ـصمة السورية دمـ.ـشق في سنٍ صغيرة، درست في مدارسها حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التــ.ـحقت بجامعة دمــ.ـشق، كلــ.ـية الصحــ.ـافة والإعلام.

 

بدأت مسيرتها الفنية مبكرًا، كفتاة إعلانات في عمر الرابعة عشر، فكانت وجهًا جميلًا لطيفًا، اختاره الفنان القدير ياسر العظــ.ـمة للمشاركة في مرايا 1995، ورغم شغفــ.ـها بالتمثيل، لم تلتــ.ـحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فقد بدأت تتلقى العروض التمثيلية، ودخولها المعهد يعني حرمانــ.ـها من الظهور على الشاشات حتى التخرج، تطبــ.ـيقًا لقوانــ.ـين المعهد.

 

البداية الفنية للفنانة ليليا الأطرش

شاركت الفنانة ليليا الأطرش في مراهقتــ.ـها في أدوارٍ صغيرة في سلسلة مرايا، البداية كانت مع مرايا 1995، ثم مرايا 1996، ومرايا 1998. كما شاركت في مسلسل “الرجل الآلي” عام 1997، ومسلسلي “عيلة أكابر” و”زمن المجد” عام 1998.

 

عام 1999 شاركت في مسلسلي “نسـ.ـاء صغــ.ـيرات” و”حي المزار”، وفي العام التالي شاركت في مسلسلات: “ليل المسافــ.ـرين”، “حكايا”، “الظلـــ.ـــ والنور”.

 

وفي عام 2001 شاركت في مسلسلات: “نجـ.ـاتي وحــ.ـرمه”، “شو حكينا”، “ذي قـ.ـار”، “حكايا المرايا”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “زمان الوصل: حكاية أندلسية”، وفي عام 2003 شاركت في مسلسل “الداية”، ومن ثم تــ.ـوالت أعمالها الفنية.

 

مرايا 1995

أعمال الفنانة ليليا الأطرش في التليفزيون

شاركت الفنانة ليليا الأطرش في عشرات المسلسلات السورية، لكن حضورها الأبرز كان في مسلسلات البيئة الشامية، حيث كانت قادرة على تجسيد دور المـ.ـرأة الدمــ.ـشقية بــ.ـبراعة.

 

كان العام 2004 نقلة نوعية في مسيرة الأطرش الفنية، حيث شاركت في مسلسلات مميزة، مثل: “هومي هون”، “عصر الجــ.ـنون”، “الطارق”. وفي عام 2005 شاركت الفنان عباس النوري بطولة مسلسل البيئة الشامية “رجــ.ـاها” حيث جسدت دور زوجته “فوزية”، وفي نفس العام شاركت في مسلسلي “بقعة ضوء ج5″ و”أشــ.ـواك ناعــ.ـمة”.

 

 

 

عام 2006 شاركت الأطرش في مسلسلات: “لا مزيد من الدمــ.ـوع”، “كــ.ـسر الخــ.ـواطر”، “أعيدوا صباحي”، “باب الحارة”، وكان الأخير سببًا في انتـ.ـشارها في الوطــ.ـن العــ.ـربي، حيث جسدت شخصية “لطيفة” في الأجزاء من الأول وحتى الجزء السابع.

 

انسحبــ.ـت الأطرش من الجزء الثامن من باب الحارة، فذهب الدور إلى الفنانة “أريج خضور”، وعن أسباب انسحــ.ـابها، كــ.ـشفت أنه لارتبــ.ـاطها المســ.ـبق بمسلسل “السلــ.ـطان والــ.ـشاه”، إلى جانب الفنان السوري سامر المصري وعدد كبير من النجوم العــ.ـرب.

 

عام 2007 شاركت في مسلسلات: “فجر آخر”، “سيرة الحب”، “جـ.ـنون العصر”، “جرن الشاويش”، “أوعـ.ـى تضحك”. وفي عام 2008 شاركت في مسلسلات: “وجــ.ـه العــ.ـدالة”، “من غير ليه”، “خبـ.ـر عاجــ.ـل”، “بهلول أعــ.ـقل المجـ.ـانين”، “اسأل روحك”.

 

وفي عام 2009 شاركت في مسلسل “موعود”، وفي العام التالي شاركت في مسلسلات: “ما أصعب الكلام”، “بني جـ.ـان”، “بقعة ضوء ج7″، “الدبور”، “الخــ.ـبز الحــ.ـرام”.

 

في عام 2011 شاركت الأطرش في مسلسلات: “كشــ.ـف الأقــ.ـنعة”، “رجال العز”، “بقعة ضوء ج8″، “العشــ.ـق الحــ.ـرام”، “الدبور ج2”. وفي عام 2012 شاركت في مسلسلات: “طــ.ـاحون الــ.ـشر”، “زنــ.ـود الســ.ـت”، “زمن البرغوت”، “إمـ.ـام الفقــ.ـهاء”، “الأميمي”.

 

في عام 2013 شاركت في الجزء الخامس من مسلسل “صبايا”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “الغربال”، وفي عام 2015 ظهرت كضيفة شرف في مسلسل “دنيا 2015″، بالإضافة للجزء الثاني من “الغربال”.

 

عام 2016 شاركت في مسلسل “صـ.ـدر البــ.ـاز”، كما شاركت في مسلسل “عطر الشام” بأجزائه الثلاثة. وفي عام 2017 شاركت في مسلسل الدراما العربـ.ـية المشــ.ـتركة “السلــ.ـطان والــ.ـشاه”.

 

عام 2018 شاركت الأطرش في مسلسل “وهــ.ـم” والمسلسل اللبناني “جوليا”، وفي عام 2019 شاركت في مسلسلي: “حركــ.ـات بنات” و”الحرملك”، وهذا العام شاركت في مسلسل “ببساطة 2”.

 

تستعد الفنانة ليليا الأطرش حاليًا للمشاركة في مسلسل البيئة اللبنانية الشامية “عرس الحارة”، من تأليف: مروان قاووق وإخراج: كنان اسكندراني، ومن المتوقع عرضه موسم دراما رمضان القادم.

 

 

 

أعمال الفنانة ليليا الأطرش في السينما

شاركت الفنانة ليليا الأطرش في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: الفيلم القصير “رقصة الغراب” عام 2008، فيلمي “الغرباء” و”يوم صدور الحكم” عام 2009.

 

 

ليليا الأطرش

الحياة الشخصية للفنانة ليلــ.ـيا الأطــ.ـرش

الفنانة ليليا الأطرش لم تتزوج حتى الآن، لذلك دائمًا ما ترافقها شائــ.ـعات الارتباط والزواج، فانتشرت شائـــ.عة عن ارتباطها بالفنان قصــ.ـي خولــ.ـي بعد العمل سويًــ.ـا، والمطـ.ـرب اللبناني سعد رمضان الذي شاركته بطولة كلــ.ـيب كمــ.ـوديل.

 

عن أسباب عدم زواجها حتى الآن، قالت في أحد الحوارات الصحافية: “لا يوجد أي أنـ.ـثى لا يهــ.ـمها تأسـ.ـيس عائلة، لكن هناك بعض الظـ.ـروف التي تفــ.ـرض نفسها رغــ.ـم أن الإنــ.ـسان يتمــ.ـنى الارتبــ.ـاط”.

 

 

 

وأشارت الفنانة ليليا الأطرش إلى أن الزواج نصــ.ـيب لا تسعى إليه، وعندما يحين الوقت سوف ترحب بالفكرة، وتعتبر والدها حبها الأول والأخير، وتتمــ.ـنى لو تزوجت رجلًا مثله.

 

تعــ.ـتز الأطرش بأصولها كسورية درزيــ.ـة وبانتماــ.ـئها لعائلة الأطرش، فكشــ,.ـفت في أحد اللقاءات أنها تستــ.ـخدم لهــ.ـجة أهل السويداء في حديثها مع عائلتها، وأحيانًا تفلــ.ـت منها بعض الكلمــ.ـات مع الغــ.ـرباء عند الغــ.ـضب.

 

ليليا الأطرش

ليليا الأطرش وعمليات التجميل

بتتبع صور الفنانة ليليا الأطرش منذ بداية مسيرتها الفنية في التسعــ.ـينات وحتى وقتــ.ـنا الحالي، تغــ.ـيرًا ملحــ.ـوظًا في شكلها الحالي، خصوصًا عن شكلها الذي ظهرت به في مسلسل باب الحارة.

 

يتهمـ.ـها البعض أنها أجــ.ـرت الكثير من عملــ.ـيات التجــ.ـميل، لكنها تنــ.ـفي الأمر تمامًا، حيث قالت: “بوجــ.ـهي ما عامــ.ـلة شي غير الإشــ.ـيا اللي إنــ.ـتوا بتعــ.ـملوها. في بـ.ـنت ما بتـ.ـعمل بوتـ.ـوكس؟ هاد الــ.ـشي الوحــ.ـيد اللي عامــ.ـلتو، الفـ.ـيلر ما فيني حــ.ـط بوجــ.ـي لأن أنا نصــ.ـحانة أصلاً”.

 

وبررت الأطرش التغييــ.ـرات التي طــ.ـرأت على شكلها بخســ.ـارتها لوزنــ.ـها، مشيــ.ـرةً إلى أن زوايا التصوير والإضاءة تساهم في تغير الشكل تغيـ.ـرًا ملحــ.ـوظًا، بالإضافة لتأثــ.ـير حالتها النفـ.ـسية الذي ينــ.ـعكس على ملامــ.ـحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *