الرئيسية / فنون / وُلدت يتــ.ـيمة الأب وتركت المدرسة مبكرًا ولم تتزوج حتى الآن.. قصة الفنانة سمر سامي “غاردينــ.ـيا الشاشة السورية”

وُلدت يتــ.ـيمة الأب وتركت المدرسة مبكرًا ولم تتزوج حتى الآن.. قصة الفنانة سمر سامي “غاردينــ.ـيا الشاشة السورية”

سمر سامي؛ فنانة سورية شهيرة، صاحبة موهبة فنية عالية تُشعر المشاهد أنها تعطي من كل شخصية تجسدها قطعة من روحها، لذلك كان حضورها في الدراما السورية متفردًا لا شبيه له.

 

لعبت الصدفة في مسيرة الفنانة سمر سامي دورًا كبيرًا، فقد قادتها لأن تصبح مغنية في نادي الموكامــ.ـبو في حلب، وهي أيضًا التي جمعتها بالمخرج محمد فردوس أتاسي، فمنـ.ــحها أول أدوارها التليفزيونية.

 

 

 

شاركت سامي في عشرات المسلسلات، مثل: هــ.ـجرة القلوب إلى القلوب، بنت الضرة، أهل الراية، تخت شرقي، المنصة. كما شاركت في عددٍ من الأفلام السينمائية، مثل: الكومبارس، أحلام منتصف الظهيرة، مطر أيلول.

 

سمر سامي

نشأة الفنانة سمر سامي

وُلدت الفنانة سمر سامي في الخامس من مارس عام 1956، في مدينة حمص السورية، لأسرة فقــ.ـيرة تعيش في حي الخالدية، وقد ذاقــ.ـت مـ.ـرارة اليــ.ـتم في سنٍ صغيرة، فتــ.ـربت في أحضــ.ـان والدتها وبين خــ.ـالاتها.

 

توفــ.ـي والد الفنانة سمر سامي قبل ولادتــ.ـها بعدة أشهرٍ، فتـ.ـربت ما بين خالاتها اللاتــ.ـي كان بعضهن في مثل عمرها أو أكبر قليلًا، تربت بينهن في بيت جدها وتحت رعايــ.ـته ورعــ.ـاية و.الدتها.

 

 

 

تتمــ.ـتع سامي بثقـ.ـافة واسـ.ـعة، فهي شغـ.ـوفة بالكتب والقراءة لأبعد حد، لكن اللافت في حياة هذه السيــ.ـدة المثـ.ـقفة أنها تركت المدرسة في سنٍ مبكرة، ولم تلتـ.ـحق بالجامعة وتولت تعليم نفسها بنفسها.

 

السبب وراء تركها المدرسة الابتدائية كانت معلمة عاقبــ.ـتها على فعلٍ لم ترتكـ.ـبه، حيث دخلت إلى الصف الذي يعمه الشــ.ـغب، ولاحظت صــ.ـمت التلميذة الصغيرة سمر سامي وانشــ.ـغالها بمراقــ.بة الســ.ـاحة الخـ.ـارجية من النــ.ـافذة، فأصـ.ـرت على عقابــ.ـها مع البقية.

 

كانت سامي طفلة حساسة لم تحتمل عـ.ـصا واحدة على يديها، فظــ.ـلت صـ.ـامتة عدة أيام ترفـ.ـض الحديث وترفـ.ـض الذهاب إلى المدرسة، وفي النهاية صارحـ.ـت والدتها بالأمـ.ـر وقد اتخــ.ـذت قرار عدم العودة إلى مقاعد الدراسة.

 

اليتـ.ـم والفــ.ـقر ليسا أسوأ ما في حياة الفنانة سمر سامي، فقد جربت فقد الأحبة في سنٍ صغيرة للغاية، فقدت فقد فقدت صديقتها وتوأم روحها “صفية” في حــ.ـادثة مروعــ.ـة، وقد كانتا في الخامسة من العمر.

 

في صباح أحد الأعياد خرجت الطفلتان “سمر” و”صفية” متوجــ.ـهتان للعب بالمراجيح، وكان عليهما عبور شارع رئيسي عند مدخل حمص للوصول. وعلى حين غــ.ـرة، أفلتت صفية يد صديقتها لعبور الشارع، فصــ.ـدمتها شاحــ.ـنة مســ.ـرعة، وكان هذا المشهد المـ.ـروع بداية إدراكها لمــ.ـاهية المــ.ـوت، وقد ظـ.ـلت الطفلة سمر عدة أيامٍ تعــ.ـاني من الكوابـ.ـيس والحـ.ـمى.

 

أيمن زيـ.ـدان

البداية الفنية للفنانة سمر سامي

عندما أصبحت الفنانة سمر سامي صبية، مُنــ.ـعت من الخروج للعب مع أطفال الشارع، فكانت أوقات فراغها طويلة للغاية، ما دفعها لاستـ.ـكشاف بعض الكتب التي تركها زوج خالتـ.ـها المتـ.ـوفي، وبعد عدة سنوات أصبحت الكتب والقراءة كل حياتها.

 

عاشت سامي في عــ.ـزلة عن الآخرين، مكتفية بالعـ.ـوالم التي تزورها من خلال الكتب، الأمر الذي أقلق والدتها، فعرضت عليها أن تزور إحدى صديقاتها في دمشق، وكان لهذه الصديقة ابنة في مثل عمر “سمر”، ترقـ.ـص في فرقة للفنون الشعبية.

 

 

 

هذه الزيارة غيرت حياة الشابة سمر سامي تمامًا، فقد رافقت صديقتها الجديدة في عرضٍ لها في نادي الموكامبو، وهناك رآها مدير المكان، فطلب منها أن تغني، ليكــ.ـتشف أن لديها صوتًا جميلًا، فعرض عليها العمل في النادي كمــ.ـطربة.

 

هكذا بدأت الفنانة سمر سامي مسيرتها الفنية كمطربة شابة عام 1974، وبعد 4 سنواتٍ من الغناء، قررت أن تنضمــ.ـ لنقابة الفنانين السوريين كمطربة، فتوجــ.ـهت لمـ.ـبنى نقابة الفنانين في دمشـ.ـق، وهناك التقت مصادفة بالمخرج محمد فردوس أتاسي، الذي كان يبحث عن شابة في مثل عمرها لدورٍ في مسلسله الجديد.

 

سألها الأتاسي الذي لفته جمالها الهادئ: “هل تمثلين؟”، أجابت: “لا أعرف التمثيل، لكن أغرب في التجريب”، فقال لها: “فلنجرب إذًا”، ومنــ.ـحها دورًا في مسلسله “أحلام منتأ.أصف الليل” الذي عُرض عام 1979.

 

في نفس العام لفتت أنظار المخرج هيثم حقي، فمــ.ـنحها دورًا في مسلسل “الوسيط”، إلى جانب ذلك استمرت في عملها كمطربة في نادي الموكامبو حتى عام 1980، حيث نقلت إقامــ.ـتها للعاصــ.ـمة دمشق، وبدأت مشواها الفني كممثلة.

 

أعمال الفنانة سـمر سامي في التليفزيون

شاركت الفنانة سمر سامي في عشرات المسلسلات التي تنوعت ما بين التراجيديا والدراما الاجتماعية وأعمال البيئة الشامية، فبعد مشاركتها في مسلسلي “أحلام منتصف الليل” و”الوسيط”، شاركت في مسلسلي “حياتنا” و”بصـ.ـمات على جدار الزمن” عام 1980.

 

في الفترة ما بين عامي 1981 و1990، شاركت سامي في مسلسلات: “محـ.ـاكم بلا ســ.ـجون”، “حصــ.ـاد السنين”، “نسـ.ـاء بلا أجنـ.ـحة”، “دائـ.ـرة النــ.ـار”، “غضــ.ـب الصحراء”، “شجـ.ـرة النارنج”.

 

وفي الفترة ما بين عامي 1991 و2000، شاركت في مسلسلات: “هــ.ـجرة القلوب إلى القلوب”، “أيام الخـ.ـوف”، “وجـ.ـهًا لوجــ.ـه”، “جريــ.ـمة في الذاكرة”، “الوعــ.ـد”، “النــ.ـار والـ.ـفرقة”، “الكـ.ـف والمخـ.ـرز”، “الغريــ.ـب”، “الشـ.ـريد”، “موازييك”، “ظـ.ـلال من الماضي”، “خيط الــ.ـدم”، “تل الصوان”، “تاج من شـ.ـوك”، “بنت الضرة”، “أفراح مؤقتة”، “مذكرات عائلة”، “سفر”، “قلوب خضراء”، “أوراق خريفية”، “جلد الأفـ.ـعى”، “الفصول الأربعة ج1″، “المنـ.ـسية”، “الزير سالم”.

 

وفي الفترة ما بين عامي 2001 و2010 شاركت في مسلسلات: “أبيض أبيض”، “عمر الخيام”، “الجـ.ـذور تبقى خضراء”، “أبيض رمادي أسود”، “أبو الطيب المتـ.ـنبي”، “ذكريات الزمن القادم”، “أحلام كبيرة”، “قرن الماعز”، “على طول الأيام”، “صدى الروح”، “هذا العالم”، “على حافـ.ـة الهــ.ـاوية”، “أشياء تشبه الحب”، “يوم ممطر آخر”، “مطر الربيع”، “ليل ورجال”، “رسائل من رجل ميــ.ـت”، “سحابة صيف”، “أهل الراية”، “زمن العـ.ـار”، “لعــ.ـنة الطين”، “حارة الياقوت”، “تخت شرقي”.

 

وفي الفترة ما بين عامي 2011 و2020، فشاركت في مسلسلات: “الولادة من الخاصرة ج3″، “وطــ.ـن حاف”، “شهر زمان”، “العراب: نادي الشرق”، “سمرا”، “النـ.ـدم”، “العراب: تحت الحــ.ـزام”، “شبابيك”، “هارون الرشيد”، “عندما تشيخ الذئاب”، “أثــ.ـر الفراشة”، “المنصة”.

 

 

 

أما عن مشاريعها المستقبلية، فستشارك الفنانة سمر سامي في سباعية “البرزخ”، تأليف: بلال شحادات وإخراج: سيف الديـ.ـن سبيعي، بعد أن اعتــ.ـذرت عن المشاركة في مسلسل البيئة الشامية الجديد حارة القبة.

 

سمر سامي

أعمال الفنانة سمر سامي في السينما

شاركت الفنانة سمر سامي في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “المصــ.ـيدة” عام 1979، فيلم “حب للحياة” عام 1981، فيلم “أمطار صيفية” عام 1984، فيلم “ضـ.ـياع في عيـ.ـون خائـ.ـبة” عام 1989.

 

كما شاركت في: فيلم “الكومبارس” عام 1993، وناــ.ـلت عنه جائــ.ـزة أفضل ممثلة من «بينالي السينما العـ.ـربيّة» الذي ينـ.ـظّمه «معهد العالم العربي في باريس».

 

بالإضافة إلى: فيلم “الترحــ.ـال” عام 1997، فيلم “جمال عبد الناصر” عام 1999، الفيلم القصير “أحلام منتصف الظهيرة” عام 2005، فيلم “مطر أيلول” عام 2010.

 

 

الحياة الشخصية للفنانة سـمر سامي

تعيش الفنانة سمر سامي في بيتها منطقة جرمانا بريف حلب، والذي جعلت منه مــ.ـأوى لبعض الأســ.ـر النــ.ـازحة عن مدينتها حمص عام 2012، حيث تقــ.ـضي فراغـ.ـها في قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام.

 

سامي لم تتزوج حتى الآن وبالتالي لم ترزق بالأبــ.ـناء، ودائمًا ما تلاحــ.ـقها شائــ.ـعة أنها تزوجت وأنجــ.ـبت الفنانة الشابة “دانــ.ـا مارديــ.ـني”، نظرًا للتشـ.ـابه اللافت بينهما، لكنها شائـ.ـعة نفتـ.ـها مارديــ.ـني وسامي عدة مرات.

 

سمر سامي

الفنانة سمر سامي محبة للطبيعة، وقد اشترت مزرعة في مســ.ـقط رأسـ.ـها حمص قبل أحــ.ـداث الحـ.ـراك الشعـ.ـبي السوري، حتى تتمكن من العودة للطبيعة عندما تريد، وعن ذلك صـ.ـرحت في أحد الحوارات الصحافية:

 

“كنت أحلم أن أتمكن من العودة كليًّا إلى الطبيعة في (حمص)، اشتريت مزرعة بثلاث مائــ.ـة شجرة زيتون وأشجار دراق وإجاص وعشرين شجرة رمان، حلمت بجعل هذه المزرعة مكانًا للمتعــ.ـبين والمــ.ـرضى، سعيدة جدًا بها، نــ.ـذرتُ ألا أتــ.ـذوق زيتها الأول، وأنا أحب زيت الزيتون، وبعد عــ.ـصر الزيتون ووفق لائــ.ـحة وضعتها بين حمص والشام، وزعــ.ـته على أنـ.ـاس يعنــ.ـيهم أن يصـ.ـلهم زيت الزيتون، جـ.ـاءت الحــ.ـرب وابتــ.ـعدت الأرض، ولم أتـ.ـذوق زيتها بعد”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *