الرئيسية / محلي / “قرنفلة”: زراعة علف الدواجن غير متاحة في سورية!

“قرنفلة”: زراعة علف الدواجن غير متاحة في سورية!

انخفض سعر مبيع الفروج الحي في الأسواق 1000 ل.س، ليصبح سعر الكيلو غرام “2700”، مع انخفاض سعر صوص التربية إلى الـ “500” ليرة، وفقاً للمؤسسة العامة للدواجن.

وأوضح مستشار لجنة مربيين الدواجن باتحاد غرفة الزراعة “عبد الرحمن قرنفلة” لـ شام تايمز” أن الانخفاض سببه القوة الشرائية للمواطن ، مُبيّناً أن الأسعار الراهنة تشكل خسارة للمربين، وهذا يؤدي إلى ارتفاع لاحق كبير في أسعار المنتجات.

وأشار “قرنفلة” إلى أن تكاليف المواد العلفية تتراوح بين 75 و85 % من تكاليف الإنتاج، لذلك تنخفض أسعار الدواجن عند انخفاض قيم الأعلاف.

وبينّ “قرنفلة” أن النسبة التي تغطي حاجة السوق من الدجاج تتعلق بعوامل متعددة بنسب تشغيل الدواجن، وبالقدرة الشرائية للمواطن والمنتجات البديلة التي تتمحور باللحوم الحمراء وأسعارها، موضحاً أنه يوجد حزمة من العوامل التي تحدد كيف ممكن تغطي الاحتياج المحلي منتجات الدجاج سواء من البيض أو اللحوم ، حيث يوجد علاقة بين أسعار اللحوم والدواجن، فكلما ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء يزداد الضغط على لحم الدواجن باعتباره أقل سعراً.

وكشف أن سبب استيراد سورية لعلف الدواجن هو لعدم القدرة على زراعتها، ولحاجتها إلى كميات كبيرة من الماء، وبالتالي الزراعة غير متاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *